الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

اختراق الأجهزة قد أضحى شيئا متجاوزا ومعروفا في العقود الأخيرة من الزمن، فمع التطور التكنولوجي الذي شهده العالم الرقمي، ومع ازدياد حجم مستخدمي شبكة الأنترنت، ازدادت مخاطر اختراق جهازك عن بعد والتجسس عليه.
لكن هل تعرف كيف يتم اختراق جهازك؟ وماهي الطرق التي يعتمد عليه الهاكر (الشخص الذي سيخترقك) من أجل جعلك فريسة سهلة بالنسبة إليه؟ وهل تعرف سبل الوقاية والحماية من أن يتم اختراق جهازك؟ بل وكيف تتصرف إن عرفت أنه قد تم اختراق جهازك؟.. تابع، فهذا ما سوف أجيب عليه في هذا الموضوع.
تختلف طرق اختراق الاجهزة، والحواسيب خصوصا، فهنالك من الهاكرز من يعتمد على الباتش أو السيرفر الذي يتم تنصيبه في جهازك دون علم منك.. كيف ذلك؟
يقوم الهاكر بتلغيم الفايروس أو البرنامج التجسسي في برنامج معين، مثلا أنا أريد أن أخترقك سوف آخذ ملف تنصيب الAvast أو Chrome أو أي برنامج مشهور آخر، وألغم فيه فيروسا، وهذا الفيروس أقوم بتشفيره حتى لا يتم اكتشافه من طرف برامج الحماية ويضرب كل شيء في الصفر..
وهاهو الآن، لدي البرنامج الملغم جاهز! الآن تبقت لي مسألة النشر واصطياد الضحايا. ماذا سوف أفعل؟
سوف أذهب إلى أحد المنتديات العربية أو الأجنبية الكبرى وأتسجل فيها، وأنشر البرنامج الملغم والذي هو عبارة عن Setup فقط، وأنتظر أن يتم تحميله واختراق ضحاياي.
بعد تنصيب الضحية للبرنامج على جهازه، يتم فتح بورت (منفذ) مثل النافذة المفتوحة ببيتكم الآن، وأستطيع الدخول من خلاله وبالتالي أصبحت لي كافة الصلاحيات للدخول إلى جهازك وأتجسس عليك بالويب كام، وأسمع لصوتك في حال كنت تتحدث، وأسجل ما تكتبه على الكيبورد الآن عن طريق ما يسمى بالKeylogger والذي يحفظ كل ما تدخله من بيانات في لوحة المفاتيح، وبالتالي إن أدخلت أحد بياناتك البنكية فقد أصبحت عندي في حاسوبي وأستطيع سرقتك.
بل أستطيع أن أزرع فيروسا مدمرا في جهازك وأخربه بشكل كامل عن طريق تدمير قرصك الصلب.
يتم هذا عن طريق برامج خاصة تسمى RAT والتي هي اختصار ل Remote administration tool وتوجد برامج عديد في المجال مثل njRAT ، Bifrost RAT و DarkComet RAT والكثير..

توجد طريقة أخرى لكي أخترق جهازك وهي عن طريق حصولي على الآيبي أدرس الخاصة بك، وأعمل لها سكان ، وأرى الثغرات الموجودة بجهازك سواء الموجودة بالنظام مثلا إن كنت تستخدم Windows xp الذي انتهى تحديثه وأصبح من خبر كان، أو عبر أحد البرامج التي لم تقم بتحديثها رغم صدور التحديث. وهذا ما يسمى بالاختراق المتقدم ويتم عبر أنظمة خاصة بالاختراق والتي تكون غالبا أنظمة لينكس.
هل رأيت سهولة وخطورة الأمر أخي الكريم؟
لا شك في أنك الآن تحس بالقلق، لكن لا تقلق، فكما أنه توجد طرق اختراق، توجد طرق حماية، والهاكر الحقيقي ليس هو من يستهدف أيا كان من الناس، الهاكر الحقيقي طموحاته كبيرة جدا (تعرفون عن ما أتحدث).
أول شيء عليك أن تعي به أخي الكريم، هو أن لا تحمل البرامج على حاسوبك من مصادر غير معروفة، حمل دائما من الموقع الرسمي للشركة المنتجة للبرنامج. إن كنت تريد تنصيب Avast فاذهب إلى الموقع الرسمي لهاته الشركة.
ثاني شيء، إن اضطررت أن تحمل من مصدر غير معروف، فسوف تجد العديد من الأزرار تحمل اسم Download now، ولا تعرف على أي زر سوف تضغط وبالتالي قد تضغط على البرنامج الغلط الذي يكون عبارة عن فيروس ينصب على جهازك.
من أجل تفادي هاته الشكوك، إستعمل إضافة مانع الإعلانات Adblock وبالتالي سوف يظهر لك الزر الرسمي فقط.
كيف أعرف إن تم اختراقي؟
حينما تلاحظ إنشاء ملفات جديدة في حاسوبك، حذف ملفات في حاسوبك، انبثاق برامج من العدم، تغير الBackground في سطح مكتبك، ربما توجد رسائل على حسابك على الفيسبوك لم تقم أنت بإرسالها. وباقي التغيرات سوف تلاحظها أنت بنفسك!
من أجل حماية جيدة، إستعمل برنامج Avast antivirus وقم بتحديثه بشكل دائم، واعمل فحص لجهازك كل أسبوع ، فقد يكون هنالك فيروس دون علمك على جهازك وبالتالي من الافضل أن تداوم على فحص جهازك كل أسبوع.

يد واحدة لا تصفق.. صحيح هذا المثل، أليس كذلك؟
لذلك عليك أن تنصب بعض البرامج إلى جانب الAntivirus من أجل تأمين جهازك قدر الإمكان وتصعيب عملية اختراق جهازك بشكل كبير على المخترق.
أنصحك بتنصيب برنامج Malwarebytes antimalware، برنامج أستخدمه لازيد من سنة، ولا زلت استعمله، حيث انه يكتشف برامج ضارة على حاسوبك، لا يكتشفها الantivirus بنفسه، وبالتالي هذا البرنامج لا ينبغي عليك الاستغناء عنه أبدا والا سوف تكون فريسة سهلة للهاكر.
نصب أيضا برنامج Zemana antilogger free والذي يحميك من التجسس على لوحة المفاتيح، وبالتالي تصبح بياناتك المكتوبة في أمان تام مع هذا البرنامج.
لا تنسى أن تقوم بتحديث برامجك دائما، ولهذا أقترح عليك برنامج Secunia PSI والذي يحميك من الاختراق المتقدم، هذا النوع من الاختراق ليس للهواة أبدا بل ذوي الخبرة، حيث أن الهاكر من اجل اختراقك يعتمد على ثغرة ببرنامج معين وعند صدور تحديث للبرنامج تغلق هذه الثغرة. Secunia PSI يوفر لك خاصية الإخبارات أو Notifications في حال كان عليك أن تقوم بتحديث برنامج معين فور صدوره من الشركة.
لم لا تزيد الأمر تعقيدا على من يريد اختراقك وتنصب جدار ناري؟
أنصحك صراحة في هذه الحال ببرنامج Comodo firewall فهو الأفضل في المجال بدون منازع وأستعمله لأكثر من سنتين، وهو الأنسب لي، حيث أنه يأتي بحزمة برامج، برنامج Comodo dragon للتصفح الآمن على الأنترنت وبرنامج Geekbuddy في حال كان لديك تساؤل تقني حول البرنامج وتريد حله من طرف العاملين في الشركة.
ماذا تفعل في حال تم اختراقك؟
أول شيء تفعله أخي، هو قطع اتصال الأنترنت، فالهاكر لا يستطيع اختراقك إذا لم تكن متصلا بشبكة الأنترنت، أنصحك باستعمال برنامج Botrevolt هنا فهو الأفضل، بعد تثبيته، قم بفحص جهازك، وفي حال كان هنالك اتصال خارجي سوف يظهره لك البرنامج باللون الأحمر، وبالتالي لم يبقى لك إلا كليك يمين، ثم تقوم بقطع الاتصال عن الهاكر. وبالتالي تكسر الرابط بينك وبينه.
قم بفحص جهازك عبر البرامج التي سلف ذكرها وإذا وجدت برنامج ضار قم بحذفه فورا.
ثم بتغيير كلمات المرور إلى كلمات قوية عبر الذهاب عند صديقك وقم بتغيير جميع بياناتك.

إذا شككت في الأمر أكثر ولم تثق بهذه الخطوات.. فأفضل حل هنا هو فرمطة جهازك، لكن هذا الحل يعتبر كحل أخير لك وبعد أن لا تفلح في هذه الخطوات ووفي حال استمرار خوفك من مشكلة  اختراق الاجهزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق