الخميس، 15 سبتمبر، 2016

فوائد واضرار الانترنت

فوائد واضرار الانترنت

الانترنت:
نشأ الإنترنت لاول مرة فى القرن العشرين فى أوائل الستينات فى الولايات المتحدة الأمريكية وكان يستخدم للأغراض العسكرية الخاصة بوزارة الدفاع الأمريكية لتوفير إتصال أمن للمراكزالعسكرية للجيش الأمريكى لكى يستخدمها فى أشد الظروف مثل )حدوث حرب نووية والعديد من المشاكل الأخرى( وأطلق عليها مصطلح (ARPANET)وقامت المراكز العلمية بالعمل على تطوير هذه التقنية وفى عام 1982 أنقسمت شبكة الإنترنت إلى شبكتين إحداهما يستخدم فى الأغراض العسكرية والأخرى تستخدم فى الأغراض المدنية وفى عام 1985 أتاحت وزارة الدفاع الأمريكى إستخدام الانترنت فى العالم كلة وأصبح لأى شخص ان يستخدم الانترنت.
وفى سياق هذا الموضوع سوف نتحدث عن أهم فوائد وسلبيات إستخدام الشبكة العنكبوتية)الانترنت(
ما هى فوائد شبكة الإنترنت؟
1- تنمية معلوماتك وثقافتك: كما نعلم أن الإنترنت يضم الكثير من المعلومات التى لا أخر لها فى شتى شئون الحياة لذلك عليك أن تستفيد من هذه الثروة العظيمة من خلال البحث فى محركات البحث العالمية عن الكتب والمراجع والصحف والقصص وكل مايتعلق بالقراءة وعليك ايضا متابعة أخبار الرياضة والسياسة والفن ولا تتوقف عن مستوى معرفى معين.
2- سهولة الإتصال بالأخرين: الانترنت قام بتحويل الكرة الأرضية الى قرية حيث يتيح لك الإتصال بالأخرين باختلاف أجناسهم مهما بعدت المسافات بكل سهولة ويسر
3- سهولة الحصول على وظيفة: وأنت فى مكانك يمكنك مراسلة العديد من الشركات للتقدم لوظيفة التى تحبها وتكون بهذه الطريقة قد قمت بتوفير الوقت والجهد والمال.أليس هذا رائع.
4- سهولة التسويق والتجارة الإلكترونية العالمية: أصبح الأن يمكنك التسويق للمنتجات الخاصة بك عبر الإنترنت بسهولة بالغة لأن التجارة الأن تعتمد على الانترنت بنسبة 90% ويوجد الكثير من الشركات العالمية تبتكر مواقع وصفحات لترويج وعرض منتجاتها وتسويقها من خلال الإنترنت كما يمكنك أيضا الشراء والدفع والتوصل بالمنتجات وانت فى بيتك.
5- التعليم عن بعد: فى هذه الحالة يمكنت ان تتعلم من العلماء والأساتذة مهما طالت المسافات بينك وبينهم وأنت فى مكانك وجه لوجه من خلال الإنترنت
6- سهولة حجز تذاكر الطيران والفنادق وأنت فى منزلك: يوجدا الكثير من الشركات والفنادق قامو بإبتكار مواقع عبر الإنترنت توفر ميزة الحجز وأنت فى بيتك.
7- نشر العلم النافع لإفادة غيرك: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله علية وسلم : «مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللهُ بلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ القِيَامَةِ»
ما هى أضرار شبكة الانترنت؟
على الرغم من وجود إيجابيات للإنترنت ال اذا يوجد أيضا سلبيات له ومن أهم هذه السلبيات.
1- إضاعت الوقت فى أشياء ليس لها قيمة: يوجد الكثير من الناس يتصفحون الإنترنت فى أشياء سلبية وعلى سبيل المثال تكوين علاقة فاسدة وأيضاً تصفح المواقع الغير أخلاقية الذى ذاد إنتشارها بطريقة مبالغة فيها
2- تسبب بعض الأمراض من الجلوس كثيرا أمام شاشة الحاسوب: من خلال الجلوس الكثير أما ششة الحاسوب سو تصيبك بعض الأمراض )مثل ضعف النظر ومشاكل الظهر(.
3- أهمال الصلاة ووقت العبادة: يوجد بعض من الناس لا يقومون إلى الصلاة عندما يسمعون الأذان وهم أمام الإنترنت يقضون وقتهم فى اللعب وتصفح مواقع التواصل الإجتماعى فيجب عليك أن تعلم أن الأشياء الفاسدة لن تنفعك فى يوم القيامة.
4- إدمان الإنترنت: لا تستعجب فيوجد حقا العديد من الناس يصابون بإدمان الإنترنت نظرا للاوقات الطويلة التى يقضونها أما الإنترنت وستلاحظ عليهم الشعور بالحزن والإكتئاب لعدم توصلهم بالإنترنت.
5- الشعور بالكسل دائما وإهمال الواجبات اليومية.
6- التأثير فى العلاقات العائلية والإجتماعية من خلال قضاء وقت كبير على الإنترنت.
7- نشر مفاهيم العنصريّة: فهناك الكثير من الأشخاص يحولون الحلال إلى الحرام لكى يظهرون ملائكة امام الناس.
وكان هذه سلبيات الانترنت وأرجو من الله أن اكون قد افادتكم فى هذا الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق