الأربعاء، 28 سبتمبر 2016






السلوك التنظيمي الإنساني في مختلف انواع النظامات بدأ من القدم ولقد حاول الكثير من العلماء والباحثين دراسة وتفسير هذه السلوك التنظيمي

ولقد اقترح الكثير من الكتب والمفكرين اهم سمات التى  تشرح مايلى .

القدريه { الحتميه }: fatalism

وهى تشير الى ان مصير الانسان مقدر ومحتوم من قبل قوى خارجيه .

العقلانيه :rationalism

وهى تعنى ان الانسان يقرر مصيره ويتحكم فيه بنفسه وبأدارته

الانانيه: egoism

وهى تعنى ان الانسان يسعى لتحقيق مصالحه الشخصيه على حساب مصالح الاخرين

الايثار: Alruism

وهى تعنى ان الانسان بطبيعته يميل الى الاهتمام بحاجات ورغبات الاخرين ويسعى الى مساعدتهم

حب الشهوه : hedonism

وهى تعنى ان الافراد بطبيعتهم يميلون الى تحقيق اقصى قدر ممكن من رغباتهم والاستمتاع بمباهج الحياه والابتعاد عن مصادر الآلم

المصلحه العامه : utilitarianism

بمعنى ان الافراد بطبيعتهم يسعون الى تحقيق اكبر قدر من المنافع والمصالح وتحقيق السعاده الآكبر لعدد كبير من الآفراد

المبادئ والمفاهيم الأساسية في السلوك التنظيمي الإنساني

اولا:طبيعه الانسان

ومن المبادئ مايلى:

 التشابه:1*

يؤكد هذا المفهوم ان الناس تتشابه وتختلف بيما بينها فى ذات الوقت فعلى الرغم ان الناس تتشابه فيما بينها فى نقاط كثيره الا أنه لايوجد شخصين متشابهين ومتساويين فى جميع الجوانب الفسيولوجيه والفعليه (الخ) بمعنى ان كل انسان لديه السمات والصفات...التى تميزه عن الفرد الاخر

السلوك التنظيمي لدى  الأفراد:2*

هو نتاج التفاعل الذى يحدث بين الفرد والبيئه التى يعيش فيها

وهذا يعنى ان هناك عوامل ومؤثرات ذاتيه تتعلق بالفرد ذاته ايضآ عوامل ومؤثرات تتعلق بالبيئه التى يعيش فيها وتعمل جميع هذه العوامل متفاعله على تحديد السلوك التنظيمي وتصرفات الأفراد فى المواقف المختلفه

تصرفات ونشاط الانسان:3*

ان اى تصرفات او نشاط يصدر عن الأنسان لاينشأ من العدم وانما يكون نتيجه لسبب ما وقد يتعلق هذا السبب بالأنسان ذاته

او بالمؤثرات والعوامل المحيطه به وقد يكون السلوك التنظيمي والتصرف ناشئا عن عده اسباب وليس لسبب واحد

الكرامه الأنسانيه:4*

ويعنى هذا المبدأ أن ألأنسان الذى خلقه الله سبحانه وتعالى وكرمته الأديان السماويه جميعها يجب ان يعامل بكل التقدير والأحترام
وبالشكل الذى يحافظ على كرامته الأنسانيه ولاينقص منها شيء

وهذا هو السلوك التنظيمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق