الجمعة، 16 ديسمبر 2016

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: content
ما هي أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية هي عبارة عن أدوات تمّ ابتكارها حتى تقوم بنفس عمل جوجل آدوورد من اعطاء تقييم شامل عن كلمة محددة و بصفة أكثر تدقيقا، و لعل أهم معلومة تمدها هو سعر النقرة الواحدة لتلك الكلمة. هدفها الرئيسي هو تحسين السيو و بما أنّها تعمل عمل المرشد؛ لا يجب الاعتماد عليها لوحدها من أجل الاختيار

منافعها و امتيازات استعمالها

تتجلى منافعها في الخدمات التي تقدمها لاصحاب المواقع؛ و يمكن القول أنه لا غنى عنها إذا أرادت أن يكون موقعك الأول أو ضمن الأوائل في مجالك . يمكن تلخيص تلك المنافع أسفله

تقترح مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يكون لها علاقة بالكلمة المفتاحية الرئيسية المختارة و بالتالي فهي تتيح لمستخدميها امكانية الحصول على مجموعة كبيرة من الأفكار المرتبطة بكلمة بحث معينة؛ ممّا يسهل معرفة الكلمات التنافسية في المجال الذي تم اختياره و قد يصل عددها لى 700 أو أكثر و هي المعروفة ب الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل
الكلمات المفتاحية تنقسم إل فئتين
كلمات مفتاحية قصيرة (عادية): هذا النوع هو الذي يستعمل في عمليات البحث عادة ، و لا يتجاوز الكلمة أو الكلمتين مثلا " التعليم-التعليم الجامعي" تمتاز بما يلي
ـ المنافسة الصعبة نظرا لكونها عامة و غير محددة فيكثر استخدامها
ـ عدم الدقة حيث أنها قصيرة؛ فيصعب التصدر بها بالتالي
ـ نسبة الزوار كبيرة

كلمات مفتاحية طويلة (ذات الذيل الطويل) : المعروفة كذلك بالكلمات المفتاحية العميقة، هذا النوع هو الأكثر استخداما خاصة في مجال التسويق الالكتروني أين يعتمد المسوقيين على الوصف العميق لمنتجاتهم أو خدمتهم؛ قد لا يجلب الكثير من الزوار لكنّه يجلب زبائن حقيقيين و مهتمين . من ميزاتها أنها يمكن أن تتجاوز الخمس كلمات مثلا " انقاص الوزن من أجل النساء فوق ال40" و هذه كلمة محددة جدا بالتالي نسبة التصدر بها في محركات البحث تصل الى 95% . خصائصها
ـ المنافسة السهلة و ذلك لقلة مستعمليها
ـ الدقة التي تصل الى 99% في بعض الأحيان
ـ نسبة الزوار متواضعة

تمنح أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لمستعمليها فوائد أخرى

تسمح بمعرفة الكلمات المتداولة مؤخرا بكثرة و هي المعروفة ب " الترندات" أي آخر الصيحات

البحث ضمن نطاق زمني معين، بحيث يسعك تحديد الفترة التي تريد الحصول فيها على تقييمك لكلمة معينة و مقارنتها مع فترات أخرى، فعلى سبيل المثال اذا أجريت استطلاعا عن كلمة "أزياء التنكر" ستكتشف أن معدل البحث عن هذه الكلمة يكون أكثر في فترة الهالويين عما هو عليه في باقي السنة

تساعد المعلنين و الباحثين في مجال السيو على تحديد مسار و كمية البحث في الشهر الواحد و تسمح لهم بمعرفة شدة كلمة البحث و الكلمات المرتبطة بها من حيث درجة التنافس؛ الأمر الذي يمنحهم فكرة عن مدى سهولة تصدر أولى صفحات محركات البحث

كما أنها انطلاقا من المعلومات السابقة تمنحهم عددا تقريبيا عن كمية الزوار المحتملين المهتمين بمعلومات تتعلق بالكلمة المفتاحية المختارة شهريا

تحديد سعر النقرة لكل كلمة و تقديم عدد الاعلانات المحتملة فكلما زاد هذا العدد زاد فرص الربح مع هذه الكلمة مع الأخذ بعين العتبار شدة المنافسة بالطبع

برامج لعرض الاحصائيات و التدقيق إضافة لمعاينة صفحات الموقع من منظور السيو


و مؤخرا ظهرت أدوات متطورة تسمح لك بمعاينة موقعك أو مواقع منافسيك عبر إدخال رابط الموقع أو الدوماين؛ فتمنحك بعدها تقريرا شاملا لكل صفحة من صفحات الموقع المعين و عدد زواره و ترتيبه و حتّى النواحي التي بحاجة الى تطوير و تساعدك على إيجاد الحلول مما يساعدك على التفوق باتباع النصائح المقدمة

و هناك كذلك أدوات مدقِقة للسرقات الأدبية؛ تعمل هذه الأداة على جلب الصفحات المشابهة لصفحات موقعك من جميع أنحاء الويب و بذلك فهي تكشف لك من يقوم بسرقة محتواك المتميز دون علمك، الأمر الذي يفقده قيمته و يضعف فرصة تصدرك. تعمل هذه الأدوات على حمايته فعندما يقوم السارق بنسخ مواضيعك يظهر بانر صغير يخبر الزوار بأن المحتوى تحت الحماية


بدون أن ننسى ذكر الأدوات التي تهتم بفحص الموقع على الهاتف؛ كما لايخفى عنك فإن نسبةٌ لا يستهان بها من الزوار تسجل الدخول عبر الهاتف


نوعٌ آخر من الأدوات يهتم بقياس سرعة موقعك، و ما الذي يؤخر صفحات موقعك عن التحميل بتفصيل جميع سطور و منح سرعة تحميل كل سطر إضافة لاعطاء نوع المنصة المستخدمة في المدونة أو الموقع و طرق لتحسين أدائها


انت مدرك جدا أن تصدرك في محركات البحث و بالأخص جوجل يتطلب منك إحترام شروطه؛ حتى تتجنب أن تغفل عن أي شرط توجد أداوات متخصصة في تتبع ما إذا كان موقعك يتوافق مع شروط جوجل والتي تمنح نصائح في هذا المجال



كما توجد أدوات تختص بتوليد ملفات روبو تكست. من المهم إمتالك الموقع لهذا الملف حتى اذا كان فارغا؛ لأن عناكب البحث في بداية دخولها للموقع ستقوم بزيارة هذا الأخير و عدم وجوده يوحي بفكرة الاهمال من طرف صاحب الموقع

بعد توليد ملف الروبو تكست لابد من التأكد من أن ما قمتيه صحيح أم لا حتى لا تخسر ترتيب موقعك بسب أخطاء غير مقصودة، من أجل هذا الهدف يوفر جوجل أدوات تختبر أي ملف بشرط أن يكون مرتبط بحسابك


هناك أيضا أدوات تتكفل بتوليد ملفات شيما ( المقتطفات المنسقة) التي يمكن استعمالها في أي مكان تريده؛ سواء برمجة أو كود عادي
المقتطفات تدعم " الأشخاص - المنتجات - الأحداث - التنظيمات - الأفلام - الكتب - المعاينة" و لايمكن لايصاحب موقع أن يهمل عمل مسارات التنقل التي تدخل ضمن هذه المقتطفات . و من أجل اختبار هذه الأخيرة توجد كذلك أدوات خاصة

توفر بعض الأدوات خدمة معرفة ترتيب المواقع في كافة الويب بشكل حصري



يوجد في الأنترنت أدوات تقدم خدماتها بشكل مجاني في حين تطلب أخرة ثمنا يتم دفعه إما شهريا أو سنويا و في العادة تكون الأدوات المدفوعة أكثر دقة و تحديدا من نظيراتها المجانية و يجدر الذكر بأن الأدوات التي تدعم اللغة العربية قليلة جدا مقارنة بنظيراتها التي تستهدف اللغات اللاتينية



أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية هي أدوات يمكن القول لا يمكن الاستغناء عنها اذا كان لديك طموح في العمل على الانترنت لأنها تسمح لك بتقدير نجاحك في المجال الذي تحدده مسبقا. و من المستحسن ألا يقتصر استعمالك لواحدة فقط نظرا لتوفر خصائص متعددة و متباينة تمنحها كل واحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق