السبت، 27 أغسطس، 2016

الجمعة، 26 أغسطس، 2016

التسويق الالكتروني علي تويتر

محركات البحث وقواعد سيو

الثلاثاء، 23 أغسطس، 2016

‫خطة عمل التسويق الالكتروني‬‬‬‬‬‬

‫خطة عمل التسويق الالكتروني‬‬‬‬‬‬:

خطة عمل التسويق الالكتروني‬‬‬‬‬‬

خطة عمل التسويق الالكتروني اونلاين لو تم بقواعد صحيحة فهو أفضل بكثير من التسويق اوف لاين خصوصا مع التطور الكبير في منصات الإعلان سواء على الفيسبوك او Google AdWords حيث تستطيع وبدقة تحديد نتائج حملتك الاعلانية والتعديل في الحملة في أي وقت.
سنبدأ في موضع ما هي الخطة الأنسب للاستثمار الخاص بي؟ او كيف اسوق للاستثمار او المشروع الخاص بي؟او خطة عمل التسويق الالكتروني
سنضع الخطة الأعم وهي المناسبة للإخوة في كل بلدان الوطن العربي، وسنقوم بالتركيز في الشرح على بعض الفروقات في البدلان العربية تبعا للجمهور المستهدف.
بداية حتى يكون المشروع الترويجي متكامل يجب ان يكون المشروع مرتكز على قاعدة قوية او نواة , النواة لكل مشروع ترويجي وهي وجود موع شخصي للمنتج او الاستثمار التي تريد ترويجه, حيث ان الموقع هذا يشرح هذا المنتج بالتفصيل وصفحة البيع والخدمات التي تقدمها ,اذا لابد ان يكون هناك موقع خاص بمشروعك دائما موقع الويب يعطي ثقة لدى الجمهور او المستهدف يعني غاليا لا يميك الأشخاص للشراء والثقة في منتج موجود فقط على الفيسبوك , حيث ممكن ان يتوارد الى ذهن العميل ان الشخص غير جاد في البيع , بينما لو ذهب العميل الى موقع ويب رسمي وشاهد صفحة خاصة بالمنتج تتحدث عنه بالتفصيل مع وجود صفحة شراء واقسام أخرى تخدم فكرة البائع فسيشعر بثقة اكبر ويتشجع بشكل اكبر لشراء المنتج .
انشاء الموقع
وهو امر بسيط جدا والبعض لديه رهبة من هذا الموضوع وهو فقط شراء الدومين والاستضافة , من ثم يمكن ان تستعمل قالب الورد بريس وانا افضل الورد بريس بشكل صخي مع وجود قالب احترافي مع تكليف مصمم ليصمم لك تناسب الألوان والصور في الموقع واحذر ان يكون موقعك في تصميمه ومظهره غير احترافي يمكن لأي قسم من اقسام الشبكة ان يتسامح به الا في الموقع الشخصي لابد ان يكون بشكل احترافي واحترافي جدا مع تصميم ومظهر جميل حيث ظهور الموقع بصورة جميلة عملية مشجعة جدا للعميل لتزداد ثقته في المنتج , ليس من الصعب انشاء موقع اذا لم يكن لديك خيرة فبإمكانك ان تستعين بفريق احترافي او خبير حيث يمكن ان ينجز لك كامل الموقع خلال 10 أيام ويقدمه لك بشكل احترافي , احرص ان يكون موقعكم احترافي بشكل كبير وان تشرح فيه المنتج بشكل مفصل مع وجود اقسام رائعة تخدم فكرتك وأيضا ان يكون بسيط وغير معقد .
انشاء الشبكة الاجتماعية او التواصل
بعد ان نكون أنهينا بناء الموقع سنقوم بإنشاء الشبكة الاجتماعية او التواصل لجلب التارفيك للموقع وصفحة البيع.
نحن لدينا نوعين من الترافيك الذين سنأتي بهم الى صفحة البيع في الموقع، مقلا في هذا الموقع صفحة الشراء هي العرض الأكثر إقبالا على مدار العام وهو لديه ترافيك كبير ويدر على صاحبه أموال جيدة، حيث العرض مفصل بشكل واضح، الصفحة مرتبة تباعد الاسطر مريح للنظر وجود قنوات التواصل والتحريض الدائم على الاتصال، هذه الأمور يجب ان يكتبها شخص خبير إذا كنت لا تمتلك الخبرة فتوجه لخبير في كتابة المحتوى وقم بالاستعانة به، حيث ان هذه الصفحة مهمة جدا ويجب توفر بعض النقاط الهامة فيها.
حتى يكون هناك عملية بيع يجب ان يكون هناك ترافيك على هذه الصفحة أي الزوار.
يوجد طريقتين لجلب الترافيك المدفوع وهما
1- من خلال فيسبوك وترويج المدفوع
2- من خلال Google AdWords
اما بخصوص تويتر وانستقرام فهما لا يوفران خطة تسويق، حيث تويتر يقدم خطط تسويقية فقط للشركات اما اسنتقرام فهو حاليا لا يفور خطة تسويق واضحة، نحن لن نهمل هذه الشبكات وخاصة بعد انتشارها في الآونة الأخيرة في وطننا العربي وخاصة في منطقة الخليج ولكن سنتعلم جلب الترافيك منها بطرق أخرى.
نبدأ أولا بخطة عمل التسويق الالكتروني علي الفيسبوك
وهي من اهم طرق جلب الترافيك، الفيسبوك يعتبر مهم جدا في جلب الترافيك انا انجز الان كورس خاص بطريقة التسويق المدفوعة عبر الفيسبوك ولكن لا عني ذلك اننا إذا قمنا بعملية ترويج لصفحتنا للفيسبوك ان لا نهتم ونراعي النشر في الفيسبوك. حيث يوجد قواعد مهمة للنشر عبر الفيس بوك مقلا ان لا يقل النشر عن منشور واحد يوميا ولا تزيد عن ثلاث منشورات ومنهم الى خمس منشورات ونقوم بنشره في أوقات الذروة وبعد أسبوعين من عرض الإعلانات حيث يكون هناك جمهور للصفحة، نقوم بتنويع النشر بين نص او فيديو او صورة او تساءل او البوم وانا انصح بنشر الالبوم في حال كانت منتجهم يدعم ذلك لأنه يؤدي الى نشر عالي، يمكن تحديد أوقات الذروة من خلال الرؤى.
اتفقنا ان هناك طريقة معينة بالنشر تنوع المنشورات، النشر في أوقات الذروة دراسة وقت ال ذ1روة تحديد عدد المنشورات اليومية عدم اهمال الصفحة الرد على الرسائل بشكل مستمر، يعني هناك قواع سأقدمها بشكل مفصل في كورس التسويق عبر الفيسبوك.
الترويج او الإعلان الممول عبر الفيس بوك
لا انصح بان أي شخص غير خبير ان يقوم بإعلان ممول , او ان يراجع الكورس الخاص في النشر في الفيس بوك والذي سأنشره قريبا قبل ان يقوم بالتسويق عبر الفيس بوك , حيث ان التسويق الغير مخطط له وبدون وجود خبرة وبدون اجراء اختبارات سبع اختبارات على الأقل للمبتدأين يؤدي الى خسارة كبيرة في المال دون نتائج , لذلك دائما عند القيام بالتسويق عبر الفيس بوك نقوم بإنجاز اختبارات متعددة ودراسة الترافيك ونسبة التحويل وكم شخص منهم تحول الى عميل , وبعد السبع اختبارات نقوم بتغيير صيغة الإعلان والصور المستعملة ثم نقوم بإطلاق حملة كبرى على الإعلان الذي اتى بأكبر نسبة تحويل في حال لم يكن لديك خبرة استعن بشخص خبير لتوفير المال .
الفيسبوك هو رائع جدا في العراق وفي مصر وفي ليبيا وتونس والمغرب، اما بخصوص السعودية والامرات والكويت والقطري والعماني فان التفاعل سيكون اقل، وهذا لا يعني استثنائهم من حملات الترويج ولكن ان لا يكون اعتمادنا عليهم بشكل كبير.

ثانيا خطة عمل التسويق الالكتروني علي انستقرام

منصة رائعة جدا والتسويق عليها ممتاز ويأتي بنتائج جيدا جدا , لدينا استراتيجية معينة في الانتستجرام حيث سنقوم بنشر صورة واحدة في اليوم أي بمعدل 30 صورة في الشهر وحاول الاستعانة بمصمم خبير حيث ان ل التسويق يعتمد على المظهر الخارجي , استعن بشخص خبير حتى لو كان ليدك معرفة في الفوتوشوب حيث ستحصل من المصمم الاحترافي على عروض رائعة , انستقرام لا يوفر منصة تسويقية مدفوعة للنشر , وبالتالي حنى نحصل على جمهور مستهدف مهتم في المنتج الذي سنقوم بتسويقه لابد ان نستهدف الأشخاص المهتمين من خلال استهداف متابعين المتنافسين او المعجبين بمنتجات مشابهة لمنتجنا .
الان نقوم بالبحث على هاش تاج او اشخاص لهم نفس الميول والاهتمام ونقوم باستهداف متابعيهم حيث توجد ثقافة في انستغرام انه أي شخص نقوم بمتابعته سيدخل الى بروافيلك وإذا وجد شيء يهمه سيتابعك. اي انه حوالي 20% سيقومن برد المتابعة لك. اي بمتابعتك
ولكن هناك مشكلة في انستقرام انه يسمح لك بمئة متابعة في الساعة وذلك انت مضطر كل ساعة ان تقوم بعمل متابعة لمئة شخص , سأقوم بعمل كورس للنشر عبر اسنتقرام خاصة مع خطورة الحظر , ستقوم كل ساعة بالدخول ومتابعة مئة شخص وأيضا بعد خمسة أيام نقوم بعمل الغاء متابعة للأشخاص الذين لم يقوموا بمتابعتنا , الامر مجهد ويحتاج وقت , يوجد هناك برامج مدفوعة تقوم بعمل ذلك ولكنها أيضا تحتاج شخص خبير لإدارتها , شخصيا أقوم بالاستعانة بفرقي حيث اقوم بتسليمهم الحساب , يصعب إضاعة 12 ساعة في ذلك ولكن لامكن ان نهمل الترافيك من انستغرام حيث يوفر لك ترافيك عالي وعمليات بيع عن تجربة شخصية .

ثالثا خطة عمل التسويق الالكتروني علي التويتر

تويتر لديه نسبة تحويل منخفضة وهي 0.002 أي انه لو يوجد عندك ألف متابع ستحصل على 2 او 3 تفاعل على التغريدة، لو قمت بمراجعتي صفحتي ستجد ثلاث دروس تشرح تويتر والنشر من خلاله، تويتر له استراتيجية في عملية النشر تختلف بشكل كبير عن الفيسبوك حيث ان يعرض التغريدة للأعضاء المتواجدين فقط، راجع الكورس للاستفادة.
تويتر يوفر منصة ترويج مدفوعة ولكن في الوطن العربي هناك شركة معتمدة واحدة وهي لأتقدم الخدمة الا لشركات تجارية وبمقابل مالي عالي , تويتر يعد انه سيقدم منصة للأفراد ولكن لو قدم فان المقابل المالي مرتفع حيث يطلبون 1$ لكل متابع , نسبة التحويل من تويتر منخفضة ولكن العملاء المحوين من تويتر يتميزن انهم جدين وانهم يتحولون الى عملاء دائمين لذلك لا تغفل عن التسويق الى تويتر , تويتر يوفر ترافيك عالي وهو اعلى بكثير من فيسبوك وانستغرام حيث فيسبوك يأتي بمشتري ولكن تويت رباتي بزوار ويقومون بالتجول في موقعك وهو مفيد للسيو بشكل كبير
تويتر واسنتغرام وفيسبوك هم من أكثر الشبكات الاجتماعية في جلب الترافيك
رابعا خطة عمل التسويق الالكتروني SEO
وهو الترافيك من محركات البحث , 20% من الترافيك يأتي من خلال محركات البحث، وانا قدمت 13 درس خاص بالسيو واشرحه من البداية حتى الاحتراف، حتى لو أنك لا ترغب في عمل السيو بنفسك انا انصحك بالاطلاع أولا على الدروس ثم تقوم بتكليف شخص اخر لعمل ذلك لك، هو علم نافع ويشرح بشكل مفصل كل شيء عن السيو
خامسا جوجل اد ورد Google AdWords
يقدم لنا الخدمة بشكل مجاني عدا دول الخليج والسعودية، وتقم لنا الخدمة من خلال طريقتين
أولا من خلال تصدر عملية البحث
حيث اننا إذا قمنا بالبحث عن كلمة في جوجل فسنلاحظ تصدر اعلاننا لعمليات البحث
عندما ننقر الى هذا الإعلان سيقوم صاحب الإعلان بالدفع الى Google AdWords وبذلك تضمن جزء من الترافيك.
ثانيا الإعلانات في المواقع AdSense
عندما تدخل الى أي موقع ستلاحظ وجود إعلانات AdSense فانت عندما تقم بعمل حملة ترويجية على Google AdWords فان اعلانك سيظهر في اعلانات AdSense في هذه المواقع , Google AdWords لا يظهر اعلانك بشكل عشوائي ولكن يظهره للجمهور الذي انت تحدده , هنا يأتي دور المحترف والخبير في اعلانات Google AdWords مثلما قلنا في الفيسبوك لو لم يكن لديك خبرة فستخر اموالك دون فائدة , حيث ان الاستهداف في Google AdWords هو من يحدد هل سيفشل الاعلان او سينجح , حيث لابد من اختيار الشريحة المناسبة من الجمهور ودراسة السوق والعمر والجنس والمكان الجغرافي والاهتمامات حيث يظهر اعلانك فقط للأشخاص المهتمين بمنتجك او بخدماتك التي تقدمها .
من خلال الخمس خطوات التي ذكرناها نقوم لعمل شبكة جلب ترافيك
ممكن ان كون على شكل دائرة بداخلها موقعك الشخص وتأتي الها الترافيك من خمس مصادر من فيسبوك او انستقرام او تويتر او السيو او AdSense
اضمن لك لو نفذت ذلك الحصول على عملاء جدد و عمليات شراء من خلال الانترنت , بعض الاخوة يكون ليس ليده خبرة فيقوم بإنشاء موقع دون تسويقه ويعتقد ان الزوار سيأتون اليه وبالتالي يظن ان التسويق الإلكتروني غير مجدي , انشاء موقع الكتروني ليس خطة تسويقية حيث يستغرق انشاء الموقع 10 أيام , بينما اقل خطة تسويقية نضعها نحن الى عملائنا لا تقل عن سنة , لكن لابد من الصبر والعمل بجد وكما تحدثنا سابقا انستقرام يحتاج الى 12 ساعة عمل تويتر يحتاج الى عمل السيو تحتاج على الأقل الى 300 مقالة راجع الدروس , قم باختيار كملات مفتاحية ذهبية , تقم بإعداد صفحات وموقع لهذه الكلمات واعداها مناسب للسيو انبيج اثناء الكتابة و النشر وتقوم بعد ذلك بدعمها بالك لينكا وتقوم بتغطية الباك ليناك بالترافيك المدفوع والمستهدف هذا العمل يحتاج على الأقل ستة اشهر وهو عمل مجد ولا يمكن ان تقوم به بمفردك , مثل هذه الاعمال هي اعمال مؤسساتية لذلك انا لدي فريق خاص بتويتر وفريق خاص بانستغرام وفريق خاص بالتصميم وفيسبوك واداورد اذا هو عمل مؤسساتي كبير ولكن أي شخص لديه مشروع وهو جدي فيه فهو يحتاج الى كل هذه الشبكة لعمل خطة عمل التسويق الالكتروني .

التمييز بين باك لينك

التمييز بين باك لينك:

التمييز بين باك لينك

كيفية التمييز بين الباك لينك ذي القيمة العالية، والباك لينك ذي القيمة المنخفضة، في البداية نعرف بالـ(باك لينك)، وهو رابط يُشير إلى موقعك تقوم بنشره في مواقع أخرى.
وأهم العوامل التي تتحكم في قيمة الباك لينك هي:
1)عدد الروابط الخارجة من الصفحة التي تحتوي الباك لينك: يعني مثلاً كلما كان الموقع الذي تضع فيه الباك لينك يحتوي على روابط كثيرة، كلما قلت قيمة الباك لينك.
2) البيج رانك للدومين للصفحة التي تحتوي على الباك لينك: فكلما زاد البيج رانك للصفحة التي تضع فيها الباك لينك، كلما ازدادت قيمة الباك لينك.
3) البيج رانك للصفحة نفسها التي نضع بها الباك لينك، فكلما ازداد البيج رانك للصفحة، كلما ازدادت قيمة الباك لينك أيضاً.
4) هل الرابط من نوع الـ(دوفوللو) أم لا؟ يُفضل أن يكون الرابط من نوع الـ(دوفوللو)، ويمكن معرفة إذا كان الرابط دوفوللو أم لا من خلال إضافة يتم تثبيتها على متصفح (فايرفوكس) تُسمى (نو دوفوللو).
5) هل الصفحة التي تحتوي الباك لينك لها علاقة بالصفحة التي تُشير إليها: فكما كانت الصفحة مرتبطة من حيث المواضيع بالصفحة التي تُشير إليها، كلما كان الباك لينك ذو قيمة أعلى.
6) هل الدومين الذي يحتوي الرابط الخلفي دومين تعليمي أو حكومي؟
فهذه الدومينات تُعتبر أفضل من حيث قيمة الباك لينك.
7)هل الأنكورتيكست و(هو الجزء الظاهر من الباك لينك مثل (اضغط هنا) له علاقة بعنوان الصفحة؟
فإذا كان مرتبط بعنوان الصفحة فإن ذلك يعطي للباك لينك فعالية أكبر.
8) هل الرابط موضوع في سياق تحريري(أي من وضع محرر الموضوع)؟
فذلك يُعتبر أفضل من روابط أخرى مثل روابط التعليقات مثلاً.
9) هل الصفحة الخارج منها الرابط يوجد روابط أخرى تُشير إليها، هذا أيضاً يزيد من قيمة الباك لينك
10) هل من يدخل الصفحة يضغط على الرابط ويذهب إلى موقعك؟
ذلك يعطي انطباع لمحركات البحث أن موقعك متسق مع الموضوع؛ لذلك قام الزوار بالضغط على الرابط والدخول إلى موقعك.\
11) هل الصفحة التي بها الرابط تحتوي على كلمات خارجة أو إباحية؟
ذلك طبعاً يضر بالباك لينك.
12) هل الرابط نفسه في أعلى الصفحة أو في جزء له علاقة بالمحتوى، أم أنه في القائمة الجانبية أو الجزء السفلي؟
فكلما كان في محتوى الصفحة وأعلاها كلما كان أفضل.
13) هل الصفحة متاحة لأي شخص أن يشاهدها أم أنها فقط متاحة للأعضاء؟
فهناك بعض المنتديات لا يُمكنك رؤية البروفايل إلا إذا كنت عضو بالمنتدى، فيكون الباك لينك دون قيمة.
14) هل الصفحة موجودة في أرشيف جوجل أم انها من الصفحات التي يتجاهلها جوجل
15) عدد زوار الصفحة
16) هل الكلمة المستهدفة في (الأنكورتيكست) موجودة في الـ(URL)
للصفحة الموجود بها الباك لينك؟
17) هل الكلمة المستهدفة موجودة في محتوى الصفحة؟
إذا كانت موجودة، فذلك يعطي قيمة أكبر للباك لينك.
18) هل سيتم إزالة الرابط أم أنه رابط دائم؟
طبعاً الرابط الدائم أفضل للباك لينك.
19) هل الباك لينكات موجودة بكثرة في نفس الدومين (wide domain)؟
هذه الروابط تُعتبر (سبام) من قبل جوجل.
20) هل هناك تنوع في عناوين الـIP التي يأتي منها الروابط؟
يُفضل أن تكون الروابط من class c مختلف
21) ما هو ترتيب اليكسا للصفحة التي بها الرابط؟
22) هل هي صفحة مصادر ومراجع ام صفحة محتوى عادية؟
طبعاً ذلك يختلف على حسب جودة الصفحة.
23) ما هو نوع الاسكريبت للصفحة التي بها الرابط؟
اسكريبت ادارة المحتوى يختلف عن سكريبت سجل الزوار.
24) ما هي المؤشرات الاجتماعية التي حصل عليها الرابط؟
مثلاً: كم إعجاب فيس بوك حصلت عليه الصفحة...وهكذا.
25) هل الصفحة التي بها الرابط غنية بالمحتوى(الصور والفيديو)؟
طبعاً كلما كانت غنية بالمحتوى فذلك أفضل للباك لينك. والتمييز


مقدمة عن مفهوم الباك لينك

مقدمة عن مفهوم الباك لينك:



مقدمة في مفهوم الباك لينك ، وهو أي رابط خاص بموقعك تقوم بوضعه على مواقع أو منتديات أخرى، وهو أبسط شكل للباك لينك، مثلاً أنت تمتلك مدونة (blogger)، تقوم بنشر مقال من تلك المدونة في بروفايل الفيس بوك الخاص بك، فهذا المنشور الذي قمت بنشره في حسابك على الفيس بوك يسمى (الباك لينك)، وهو رابط يُشير إلى موقعك، فعندما يقوم أحد الزوار بقراءة المقال، فسيقوم بالضغط على الرابط والدخول إلى مدونتك، وهكذا بالنسبة لغيره من المواقع مثل، “تويتر”، و”جيميل” وغيرها من المواقع، وهذا هو تعريف بسيط للـ(باك لينك).
أغلب من يعملون في السيو يقومون بالنشر في مواقع ومدونات ومنتديات عديدة يومياً؛ لكي يزيد من روابط الباك لينك التي تُشير إلى موقعه، فالهدف الأساسي لكل من ينشرون في مواقع أشخاص آخرين هو أن يجلبوا العديد من الزوار من خلال هذه المواقع مما يزيد من الأرباح.
عندما اختُرعت محركات البحث كان الغرض منها تقديم أفضل النتائج و أكثر المعلومات جودة للمستخدمين، وذلك بالاعتماد على مجموعة من المعايير لتصنيف هذه المعلومات، و أحد أهم هذه المعايير هو (الباك لينك)، فمثلاً: أي فيديو مميز على الفيس بوك، نجد أن الناس يشاركونه بينهم، وكل مشاركة من هذه المشاركات تُعتبر باك لينك إليها، (أي رابط يُشير إلى الفيديو الأصلي)، فهذه الروابط التي تُشير إلى رابط موقعك تُزيد من ثقة محركات البحث في موقعك مما يضع موقعك في النتائج الأولى في عمليات البحث مما يزيد من زوار موقعك.
الشيء الآخر هو ربوتات محركات البحث، التي تبحث عن الروابط وتفحصها، وتبدأ تجمع النقاط للمواقع من خلال الباك لينكات التي تُشير إليها، وبعد جمع هذه النقاط، يقوم محرك البحث في ترتيب بحسب عدد النقاط التي حصل عليها موقعك.
كانت هذه مقدمة للتعريف بمفهوم الباك لينك .

الخميس، 11 أغسطس، 2016

فساد دعوى الملاحدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رجلا شهوانيا مزواجا لزواجه من تسع نسوة

فساد دعوى الملاحدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رجلا شهوانيا مزواجا لزواجه من تسع نسوة

الملحد وتشنيعه على حد السرقة

الملحد وتشنيعه على حد السرقة

الإجابة على سؤال ملحد هل الخالق  خاضع للزمن

مغالطات أكذوبة أن ميكانيكا الكم تلغي السببية

مغالطات أكذوبة أن مبدأ هايزنبرج يلغي السببية

مغالطات أكذوبة أن ظاهرة النفق الكمومي تدمر مبدأ السببية

إبطال مزاعم الملاحدة حول ختان النبي صلى الله عليه وسلم

الأربعاء، 10 أغسطس، 2016

فساد أكذوبة الملاحدة أن وجود الله مجرد فرضية كفرضية وجود الوحش الاسباجيتي

سفسطة الملاحدة حول مقولة البعرة تدل على البعير

الثلاثاء، 9 أغسطس، 2016

وأنا أسير

مأمون أحمد زيدان

"1"

      وأنا أسير
على طريق مهجور
همست لي مئذنة
بسر غريب

"2"
عشب يتكسر، يَهُس
تحت خطواتي
يئن، يترنح

"3"
نملة دؤوب
تحمل رزقها
رزق يفوق أضعاف وزنها
تشد الخطى
"4"
أسير
نحلة تزن
تطير، تحط
تمتص رحيقًا
تحث جناحيها نحو قفير

"5"
أسير
سلحلفاة مغطاة بدرع مكسور
تسابق المستحيل
تطل برأسها
يمنة ويسرة
تطيل التأمل، والتحديق
تمد أطرافها
تتنهد نسمة ظل حنون

"6"
أسير
كلب يلهث
لهاث برق خاطف
ورعد قاصف
لعاب يسيل
بطن ضامر، صافق، مصفوق
عينان متجمرتان
تائهتان، ملتهبتان
وحمامة متعفنة بين ألواحِ صبر

"7"
أسير
دودة تخرق الأرض
تمتص الريح والشمس والضياء
تخرق الأرض
تمتص الرطوبة والبلل والماء والظلام
تحط فوقها ذرات من تراب
تغسلها حفرة ماء آسن

"8"
أسير
قط متألق
كنمر صغير
يموء بهمس وخفر
يتمطى فوق غصن لوز
يفرك أنفه بيديه
يتثاءب بكسل
تحت الغصن
بقايا ريش

"9"
أسير
أفعى رقطاء تتلوى
تفوح بحنق مكتوم
تتلع برأس مثلث
تُنَضنِض بلسان مشعب
تتسحب ببطء
على الأرض بقايا من شعر فأر

"10"
أسير
خلد يطل برأسه من حفرة
يختفي، يظهر
يظهر، يختفي
كوم من رمل ناعم
يتوزع فوق مساحات
دهاليز تحت المسافات
تلفها ظلمة دامسة
لا فرق بين ظلام ونور

"11"
أسير
قطيع خراف يسد النظر
عشب متفجر، مكتظ بالألوان
روعة عين ترسم الجمال حياة
يرعى
يشنف الآذان لصوت نايٍ حزين
بفمِ راعٍ يعذبه الجمال
يصلبه النماء
وآماد تحفظ حزن الناي
تسجلها، ترسخها
كبَلُّوط وسِنْدِيان وصَنَوبَر

"12"
أسير
نهر صغير منزوع من جبل
يسير معي
يترجرج، يتقلب، يلتف، يتداخل
يكتب أحرفًا تؤرق العين
يحمل جثثَ نبات ونبات
حيوان وحيوان
طير وطيور
يغني، يشدو
يقرأ، يلقي قصائد
عصية على التدوين
يبكي
يُنَهنهه البكاء والعويل
يخرخر
يغسل ذاته بذاته
يتنشف بشمس وقمر
يتحول لُجَين مخلوط بذهب
في الصباح والمساء
يتدثر بشفق وغسق
يتحول فيروز ولازَوَرْد
يغفو بعينين مضيئتين
يصحو بعينين صافيتين
كجُلَّنار مخلوط بزهر لوز

"13"
أسير
تراب متشقق
من شقوقه تطل براعمُ وتُوَيجات
ناعمة خجولة
كطفل مولود الآن
أنام على بطني
ألصق أذني بالشقوق
أنفاس معذبة، قلقلة، مضطربة
حلقها يابس
كغصن مسكون بالخواء والنمل والحشرات
أُصغي جيدًا
في الأسفل صوت حياة تضج بحياة
أنهر وجداول وغدران
ينابيع وعيون وشلالات
غرقى وغرقى
توشوشني تويجة
لا تقلق
في الصباح يأتي
الندى

"14"
أسير
معي روحي تسير
تبحث، تنقب، تتأمل
قَلِقَ، تقلقَل، تقَضقَض
هموم تتوالد، أحزان تتناسل
شيء يمسك أنفاسي
يَغُلها، يُصفِّدها
يغرس شوكًا ناعمًا فيها
يعذب ويتعذب
مثل أفق متوهج محشو بعتمة
ومثل حمامة تهدل حزنًا
كخلوج حيرى تثغو للصحراء
ألحان شوق واشتياق
وفقدٍ وأسًى
روحي تشير بجمرة متقدة
أرى
أشجار الصفاف تتندى بدموع
تتهدل الأغصان تعبًا وولهًا ولهفة
تغلق الأوراق ذاتها على ذاتها
تنوء السيقان من فرط الوجع
تمتص الرياح صفيرًا ونشيجًا
ألم منقَّع بألم
وعواء ونباح وجواح
هروب وشرود وانشداه
تخلخل، تزحزح، ترجرج، تهدم
توقٌ إلى مجهول وغامض وخفاء

"15"
أسير
روحي تخالفني
في اتجاه مخالف تسير
تقول:
في الاختلاف ائتلاف
في التناقض انفلات من رتابة عمر
كجبل يمس السحاب
يجس الغيم الملقح بالثلج والنار
وادٍ يعلو نحو هضبة
من أجل سنبلة تفترش الهواء والنقاء والمدى
نرجسة تشد بشفتيها على حبة ندى
بكر، كاعب، تنزُّ ولهًا
يَسيل رُضاب مثل قرص شهد
ينقط
تمتصه صبارة حزينة
تتحول رمانًا، كرزًا، لوزًا
وزَنْبقًا
في الاختلاف ائتلاف يا صديقي
روحي تقول:
ليل ونهار
خريف وربيع
ثلج متقد ونار متجلدة
أفق ممتد وشوكة
حبة تين وبركان
زيتونة حبلى وفسائل
صفائح أرض وزلازل
غربة واغتراب
تربة وتراب
وطن مهجور منبوذ
وطن معمور مشدود
ووطن فقط
يسمى، يدعى، يلقب
وطنًا
للدجاجة أرض وبيت ووطن
وللكلب، للذئب، للفأر، للدود، للبعوض أيضًا
أرض وبيت وطن
لنا نحن
قارئُ كفٍّ وفنجان
خُرافة وأسطورة
سحر وساحرات
حجاب وتميمة
للغيب نوافذ وبوابات
تسكنها الوحوش والغيلان
الجن والعفاريت
ويسكنها - يا للغرابة - أحدب موشوم بالخصي والعجز
والجبن والخوف
لكن
في كفيه هرواة غليظة
وله عرش وصولجان
فرعون
ما زال فينا يحيا
يَرتع، يقتات
من لحومنا، دمنا، بؤسنا
عبوديتنا، ذلِّنا، وإذلالنا
هرمًا، قبرًا لخصيِّه وللخصيان
ما زالت الشمس تأكلنا، تنهشنا
تلوحنا، تصوحنا، تقلينا
وما زلنا للمجهول نحيا، كذل يعشق الذل
بركان ينفجر
كي يأكل بركانًا
قطعان من خراف
من غنم وبقر
نركع للذئب، للدب، للعُقبان

"16"
أسير
خطواتي فوق خطوات غيري تسير
ولدتُ يومًا هناك
كنت أنا أناي
وكانت أناي أنا
يوم كان السحاب بين أنامل هارون الرشيد
يوم "رجت الأرض رجًّا"، "وبُسَّت الجبال بسًّا"؛ لامرأةٍ صرخت
بضعف ويأس وخوف:
وا معتصماه!
فكان
"السيف أصدق إنباءً من الكتبِ"
لا شجب، لا استنكار، لا قلق
"في حدِّه الحدُّ بين الجِدِّ واللعبِ"
على شوارع بغداد وُلدت
وفي سُرَّ مَن رأى تربَّيت
لي الآفاق والآماد
كطير يتحول طيرًا
لي البحار والمحيطات
كحوت وقرش وأخطبوط
كسمك يتحول سَمكًا
لي الأرض
ظاهرها وباطنها
لي الشمس والنجوم والفضاء والقمر
لي هوائي وأنفاسي
لي شهيقي زفيري
لي ذاتي
لي أناي
لي الأنا
ولدتُ يومًا هناك
بين سيفين مرصَّعين
بالنور والنار
سيفٍ لله مسلول
وسيفٍ فرَّق بين باطل قاتل
وحق مقتول
بكري، عمري، عثماني، علوي
أموي، معاوي، يزيدي، هشامي،
ولدت يومًا هناك
سلجوقي، أيوبي، عثماني، زنكي
حمداني، أندلسي، بربري كطارق
يطرق الطرقات
يحرق السفن
فيكون الموت والبحر صنوانِ
لم أولد هناك
كنت أنا أناي
كنت أنا الأنا
كنت المأمون
وكان المأمون أنا
كنت أزن العلم بالياقوت والفيروز والذهب
في كفة ميزانٍ كتاب
في الكفة الأخرى نوار نور وهدى
يُقَطر الماء من ملحه
يهديه للأكوان، للأُقْحوان، للصبر والصبَّار
للمخلوقات، للأرض، والصخر والصحراء
زُلال مُصفًّى من زلال
لبن مخمَّر من حليب البلابل والعنادل
من رحم غزالة ويمامة ونعامة
من قلب تفاحة وإجَّاصةٍ وليمونة
من فؤاد زهر اللوز والدِّراق والنَّبق
من دموع عشبة فوق صخرة جرداء
نرسيس ليس أسطورة
نرسيس محض عجز وأكذوبة
في الماء صورتي
أنا كما أنا
في المرآة صورتي
أنا كما أنا
في الظل صورتي
أنا كما أنا
في القيظ والصحراء
فوق القمم، في الهضاب والسهول والسباسب
صورتي
أنا كما أنا
مأمون كنت يومها
مأمون الآن أنا
مأمون ما زلت هنا
أمأمون سأبقى كما كنت
وكما أنا؟!

"17"
وأنا أسير
عشٌّ في قلب شجرة
فيه بيضتان مخروقتان، ممصوتان، مهجورتان
ترقدان فوق سرير من قش مغزول
كلسهما مثل كهف
طائر حول العش يرفرف
ينوح أم يغني؟!

"18"
في الطريق إلى اللاشيء
اللاهدف، الفراغ، التلاشي
كبخار متصاعد
نادتني امرأةٌ مصقولة بالسحر والمساء:
مُدَّ كفك!
قالت:
هنا جرح غائر عميق
دموع يتامى، ثكالى
عصير أسًى ولوعة
وهنا
في هذا الفج من هذا الخط
تربص، تقوس، تردد،
جثث محنطة، شوهها الرماد والرقاد
قوافل في صحراء مفتوحة
تفتح ذاتها على ذاتها
وهنا
في هذه الثنية
بين صخور وكثبان ورمال
وهم يغذَّى من وهم
خيال لِطَيف وطيفٌ لخيال
خيول مخنثة، بغال مجمدة
سهام ورماح وسيوف
أحناها الصدأ والغمد والنسيان
وهنا، هنا. تمامًا هنا
وصمَتَتْ
قلت:
هنا، تمامًا هنا،
مقبرة للصمت

"19"
وأنا أسير
نادتني عشبة خفيفة، لطيفة
همست:
انزع ذاتك من ذاتك
اخرُجْ منك كي تستطيع أن ترى
في الأرض متسع لكل شيء
للشيح والشهد
للحنظل والطلح
للموت والحياة
للحق والباطل
للمقتول والقاتل
للعابد والعاهر
للنجوم والكواكب والشموس والأقمار
لانعكاس صورة السماء
للبحار والجداول والغدران
للصحارى والغابات والأدغال
في الأرض متسع للشيء واللاأشياء
للمجهول والمعلوم
لطحلب وحَلزون وفيل
قلت:
في الأرض متسع للمتسع
لكل شيء وشيء وشيء
لكنها لا تتسع
لدمعة
لضحكة
أو
لرائحة وليد

"20"
قيل لي:
والقول فيه وفيه
قف هنا
توقف عن المسير
كي توقف الرؤى
والغيلان والكوابيس
كي تكون صخرة تحركها الرياح
يحملها الجليد من مكان إلى مكان
رؤية النسور والعقبان والصقور
تجرح الجفن وتُجَمر العيون
اختر بنفسك أن تكون
شجرة قَيْقَب، سَرْو، سِنْديان
أو متسلقة طفيلية
شوكة أو صبار
ازحَف كأفعى، كحرباء، كتنين
وطارِد الغزلان والفراشات
وانظر هناك
هناك أنت تكون
ذرَّة في ريح هوجاء
وذرة في صحراء

"21"
قلت:
سأسير
لتهمس لي المآذن والمساجد والمحاريب
تحت الهلال المطرز بالنحاس
والضياء والوهج والقمر
سأسير
لأحمل التراب بساعدي
وأتنشق الظل البعيد
كي أقول للقيظ في الصحراء
معي قطرات ندًى
مخبأةٌ في الفؤاد المستطير
وكي أفتح للشمس كوات في الغابات
والأدغال والأكمات
وكي أغزل من خيوط الشمس
صورة أمي
صورة أبي
إخوتي وأخواتي
وكي أحملها وأطير
مثل شعاع من وهج متفجر
حيث الوطن هناك
ينتظر الوصول

"22"
سأسير وأسير
أسير، وأسير
بين ليمونتين وبرتقالتين
شمسين وقمرين
زيتونتين ولوزتين
نَرجستين وجوريتين
سأهمس همسًا يرج الكون
من أقصاه إلى أقصاه
على برق أتى يومًا
ومضى
على رعد زارنا يوم ميلادي
حمل أنفاسي الأولى
وذهب
على أم هاشم
قابلتي
على بقعة أرض في مخيمي
حملتني
امتَصْصتها
امتصَّتني
سأسير
لأحدِّث الخنافس والشرانق والشراغف
لأحدِّث الأشجار والأنهار والأحجار
عن كرم خلف كرم وخلف كرم
عن مخيم طول كرم
عن صخرة هناك
اسمها اسمي
واسمي اسمها
شكلها شكلي
شكلي شكلها
كتوءمين
وتوءمين

"23"
سأسير واقفًا
واقفًا سأسير
نحو قبرة في مقبرة
لا توسد الظل والطل والندى
ولأكون
وطنًا لوطني
وتربة خصبة لزيتونة
لا شرقية
ولا غربية
يكاد زيتها يضيء
لو لم تمسسه نار!